فصل: حسن الظن بالله وبالناس

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 باب حرف الحاء

 الحياء

5750- استحي من الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5751- ليستح أحدكم من ملكيه اللذين معه، كما يستحي من رجلين صالحين من جيرانه، وهما معه بالليل والنهار‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5752- استحيوا من الله تعالى حق الحياء فإن الله تعالى قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم‏.‏

‏(‏تخ‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5753- استحيوا من الله تعالى حق الحياء، من استحيا من الله تعالى حق الحياء‏:‏ فليحفظ الرأس وما وعى، وليحفظ البطن وما حوى، وليذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد استحيى يعني من الله حق الحياء‏.‏

‏(‏حم ت ك هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5754- إن الله إذا أراد أن يهلك عبدا نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتا ممقتا، فإذا لم تلقه إلا مقيتا ممقتا نزعت منه الأمانة فإذا نزعت منه الأمانة لم تلقه إلا خائنا مخونا نزعت منه الرحمة فإذا نزعت منه الرحمة لم تلقه إلا رحيما ملعنا نزعت منه ربقة الإسلام‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5755- إن الحياء والإيمان في قرن، فإذا سلب أحدهما تبعه الآخر‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5756- إن الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر‏.‏

‏(‏ك حل هب‏)‏ عن أنس‏.‏

5757- إن لكل دين خلقا وإن خلق الإسلام الحياء‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أنس وابن عباس‏.‏

5758- الحياء من الإيمان‏.‏

‏(‏م ت‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5759- الحياء والإيمان مقرونان لا يفترقان إلا جميعا‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

5760- الحياء والإيمان قرنا جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر‏.‏

‏(‏حل ك هب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5761- الحياء هو الدين كله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن قرة‏.‏

5762- الحياء خير كله‏.‏

‏(‏م د‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

5763- الحياء لا يأتي إلا بخير‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

5764- الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار‏.‏

‏(‏ت ك هب‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏خده ‏(‏رواه ابن ماجه في كتاب الزهد عن أبي بكرة برقم ‏(‏4184‏)‏‏.‏ قال في الزوائد‏:‏ رواه ابن حبان في صحيحه وقول الدارقطني إن الحسن لم يسمع من أبي بكرة الجواب عنه أن البخاري احتج في صحيحه برواية الحسن عن أبي بكرة في أربعة أحاديث وفي مسند أحمد ومعجم الطبراني الكبير التصريح بسماعه من أبي بكرة في عدة أحاديث والمثبت مقدم على النافي‏.‏ ص‏)‏ ‏(‏ك هب‏)‏ عن أبي بكرة ‏(‏طب هب‏)‏ عن عمران ابن حصين‏.‏

5765- الحياء والعي شعبتان من الإيمان‏:‏ والبذاء والبيان شعبتان من النفاق‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5766- الحياء والإيمان في قرن، فإذا سلب أحدهما تبعه الآخر‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5767- الحياء زينة، والتقوى كرم، وخير المركب الصبر، وانتظار الفرج من الله عز وجل عبادة‏.‏

الحكيم عن جابر‏.‏

5768- الحياء من الإيمان، وأحيى أمتي عثمان‏.‏

ابن عساكر عن أبي هريرة‏.‏

5769- الحياء عشرة أجزاء، فتسعة في النساء، وواحد في الرجال‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5770 - أوصيك أن تستحيي من الله تعالى كما تستحيي من الرجل الصالح من قومك‏.‏

الحسن بن سفيان ‏(‏طب هب‏)‏ عن سعيد بن يزيد بن الأزور مرسلا‏.‏

5771- أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة‏.‏

القضاعي عن أبي هريرة‏.‏

5772- إن الحياء من شرائع الإسلام، وإن البذاء من لؤم المرء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5773- إن الحياء والعي من الإيمان، وهما يقربان من الجنة، ويبعدان من النار، والفحش والبذاء من الشيطان، وهما يقربان من النار ويبعدان من الجنة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5774- إن أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة فسلوهما الله‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5775- رأس العقل بعد الإيمان بالله، الحياء وحسن الخلق‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

5776- لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا‏.‏

‏(‏طس خط‏)‏ عن عائشة‏.‏

5777- من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله تعالى‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أنس‏.‏

5778- كان يقال‏:‏ إن مما أدرك الناس من كلام النبوة، إذا لم تستح فاصنع ما شئت‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن أبي الطفيل‏.‏

5779- إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى، إذا لم تستح فاصنع ما شئت‏.‏

‏(‏حم خ د ه‏)‏ عن أبي مسعود ‏(‏حم‏)‏ عن حذيفة ‏(‏حديث‏:‏ إن مما أدرك الناس من كلام النبوة‏.‏

أخرجه البخاري في صحيحه ‏(‏8/35‏)‏ كتاب الأدب إذا لم تستح فاصنع ما شئت عن أبي مسعود رضي الله عنه‏.‏

وفي سنن أبي داود كتاب الأدب باب في الحياء عن أبي مسعود‏.‏

وفي سنن ابن ماجه في كتاب الزهد برقم ‏(‏4138‏)‏ عن عقبة بن عمرو أبي مسعود‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5780- آخر ما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى، إذا لم تستح فاصنع ما شئت‏.‏

ابن عساكر في تاريخه عن أبي مسعود ‏(‏هو‏:‏ عقبة بن عمرو بن ثعلبة الأنصاري أبو مسعود البدري صاحب النبي صلى الله عليه وسلم شهد العقبة، روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وشهد بدرا‏.‏

وقال المدائني‏:‏ توفي سنة ‏(‏40‏)‏‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏7/247‏)‏‏.‏ ص‏)‏ البدري الأنصاري‏.‏

الإكمال من الحياء

5781- إن الحياء من الإيمان، وإن الإيمان في الجنة، ولو كان الحياء رجلا لكان صالحا‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عائشة‏.‏

5782- دعه فإن الحياء من الإيمان‏.‏

‏(‏حم خ م د ن ه‏)‏ عن سالم عبد الله بن عمر عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء، قال فذكره‏.‏

5783- إن لكل شيء خلقا، وإن خلق الإسلام الحياء‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5784- إن الحياء لا يأتي إلا بخير‏.‏

الحسن بن سفيان وأبو نعيم عن أسير بن جابر ‏(‏هو‏:‏ يسير بن عمرو ويقال‏:‏ أسير بن جابر، وأسير أبو الخباز العبدي ويقال أنهما اثنان، يسير في التقريب‏:‏ بالتصغير وقيل‏:‏ أصله أسير فقلبت الهمزة‏.‏ أدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم ويقال أن له رؤية‏.‏

قال علي بن المديني‏:‏ أهل البصرة يقولون‏:‏ أسير بن جابر، وأهل الكوفة يقولون‏:‏ أسير بن عمرو، وقال بعضهم‏:‏ يسير بن عمرو‏.‏

ولد في مهاجر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وتوفي سنة ‏(‏85‏)‏‏.‏

وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏ تهذيب التهذيب ‏(‏11/378‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5785- الحياء خير كله‏.‏

حكم ‏(‏د‏)‏ عن عمران بن حصين‏.‏

5786- لا يأتيك من الحياء إلا خير‏.‏

ابن سعد ‏(‏خ‏)‏ في تاريخه والحسن بن سفيان ‏(‏ع‏)‏ والبغوي وابن السكن وابن قانع وأبو نعيم وابن شاهين ‏(‏ش‏)‏ عن أسير بن عمر والكندي وماله غيره‏.‏

5787- إن الحياء والعفاف والعي عي اللسان، لا عي القلب والعقل من الإيمان، وإنهن يزدن في الآخرة، وينقصن من الدنيا، وما يزدن في الأخرة أكثر مما ينقصن من الدنيا، وإن الشح والفحش والبذاء من النفاق، وإنهن ينقصن من الآخرة، ويزدن في الدنيا، ولما ينقصن من الآخرة أكثر مما يزدن في الدنيا‏.‏

يعقوب بن سفيان ‏(‏طب حل هق خط كر‏)‏ من طريق إياس بن معاوية بن قرة المزني عن أبيه عن جده‏.‏

5788- استحيوا من الله حق الحياء، فإن الله قسم بينكم أرزاقكم‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في التاريخ عن ابن مسعود‏.‏

5789- من لم يستح من الله في العلانية، لم يستح من الله في السر‏.‏

أبو نعيم في المعرفة عن محمد بن أبي الجهم وقال‏:‏ ذكره محمد بن عثمان في الصحابة ولا أراه صحابيا‏.‏

5790- قلة الحياء كفر‏.‏

الحكيم والشيرازي ‏(‏هو‏:‏ أبو بكر أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن موسى الفارسي صاحب كتاب الألقاب‏.‏ كان صدوقا حافظا بحسن هذا الشأن جيدا، توفي الشيرازي‏:‏ سنة ‏(‏407‏)‏‏.‏

تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏3/1065‏)‏‏.‏ ص‏.‏‏)‏ في الألقاب عن عقبة بن عامر‏.‏

5791- من لم يكن له حياء فلا دين له، ومن لم يكن له حياء في الدنيا لم يدخل الجنة‏.‏

الديلمي عن عائشة‏.‏

5792- المعروف كله صدقة، وإن آخر ما يتعلق به أهل الجاهلية من كلام النبوة إذا لم تستح فاصنع ما شئت‏.‏

‏(‏حم‏)‏ والروياني والخطيب ‏(‏ص‏)‏ عن حذيفة‏.‏

5793- ما بقي من كلام الأنبياء إلا قول الناس‏:‏ إذا لم تستح فاصنع ما شئت‏.‏

ابن منده عن أبي مسعود البدري الأنصاري‏.‏ مر برقم ‏[‏5780‏]‏‏.‏

5794- من لم يستح مما قال أو قيل له فهو لغير رشدة ‏(‏رشدة‏:‏ بفتح الراء وكسرها وسكون السين، فقوله لغير رشدة‏:‏ أي ابن زنا‏.‏ انتهى‏.‏من القاموس‏.‏ ح‏)‏ حملت به أمه على غير طهر‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبيد الله بن عمر بن شويفع عن جده عن شويفع ‏(‏وفي الإصابة ذكره الطبراني وأورد من رواية عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن شويفع عن أبيه عن جده شويفع وساق الحديث المذكور، ثم قال‏:‏ ‏"‏ تفرد به الوليد بن سلمة عنه وهو ضعيف نسبوه غلى وضع الحديث ‏"‏‏.‏ راجع ميزان الاعتدال ‏(‏4/ 339‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5795- يأتي على الناس زمان يشاركهم الشياطين في أولادهم، قيل وكائن ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قالوا‏:‏ وكيف نعرف أولادنا من أولادهم‏؟‏ قال‏:‏ بقلة الحياء وقلة الرحمة‏.‏

أبو الشيخ عن أبي هريرة‏.‏

5796- خصلتان من أخلاق العرب‏.‏ وهما من عمود الدين، يوشك أن يدعوهما، الحياء والأخلاق الكريمة‏.‏

أبو الشيخ عن ابن عمر‏.‏

5797- أول ما ينزع الله من العبد الحياء، فيصير مقاتا ممقتا، ثم ينزع عنه الأمانة، فيصير خائنا مخونا، ثم ينزع عنه الرحمة فيصير فظا غليظا، ويخلع ربقة الإسلام من عنقه فيصير شيطانا لعينا ملعنا‏.‏

الديلمي عن أنس‏.‏

5798- إذا أبغض الله عبدا نزع منه الحياء، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا بغيضا مبغضا، ونزع منه الأمانة، فإذا نزع منه الأمانة نزع منه الرحمة، فإذا نزع منه الرحمة نزع منه ربقة الإسلام، فإذا نزع منه ربقة الإسلام، لم تلقه إلا شيطانا مريدا‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن ابن عمرو‏.‏

5799- لا تقولوا أفسده الحياء لو قلتم أصلحه الحياء لصدقتم‏.‏

الخرائطي في مكارم الأخلاق عن عائشة‏.‏

5800- إن الله قسم الحياء عشرة أجزاء، فجعل في النساء تسعة، وفي الرجال واحدا، ولولا ذلك تساقطن تحت ذكوركم كما تتساقط البهائم تحت ذكورها‏.‏

الديلمي عن ابن عمر‏.‏

 الحدة ‏(‏الحدة‏:‏ النشاط والسرعة في الأمور والمضاء فيها مأخوذ من حد السيف والمراد بالحدة ها هنا المضاء في الدين والصلابة والقصد في الخير انتهى‏.‏ النهاية في غريب الحديث ‏(‏1/352‏)‏‏.‏

5801- الحدة تعتري خيار أمتي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

5802- الحدة تعتري حملة القرآن لعزة القرآن في أجوافهم‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن معاذ‏.‏

5803- الحدة لا تكون إلا في صالحي أمتي وأبرارها، ثم يفئ‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أنس‏.‏

5804- تعتري الحدة خيار أمتي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عباس‏.‏

5805- خيار أمتي أحداؤهم الذين إذا غضبوا رجعوا‏.‏

‏(‏طس‏)‏ عن علي‏.‏

5806- ليس أحد أحق بالحدة من حامل القرآن لعزة القرآن في جوفه‏.‏

أبو نصر السجزي في الابانة ‏(‏فر‏)‏ عن أنس ‏(‏هو‏:‏ الحافظ الإمام علم السنة‏:‏ عبيد الله بن سعيد بن حاتم بن أحمد الوائلي البكري نزيل الحرم ومصر وصاحب الإبانة الكبرى‏.‏

وكتاب الإبانة‏:‏ يبحث في مسألة القرآن وهو كتاب طويل في معناه دال على إمامة الرجل وبصره بالرجال والطرق ورواي الحديث المسلسل بالأولية، توفي بمكة سنة ‏(‏444‏)‏ ه‏.‏

تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏3/1118‏)‏‏)‏‏.‏

الإكمال من الحدة

5807- الحدة تعتري جماع القرآن في أجوافهم‏.‏

الديلمي عن معاذ‏.‏

5808- الحدة لا تعتري إلا خيار أمتي‏.‏

ابن النجار عن ابن عباس‏.‏

الحلم والأناء

5809- إن الرجل ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم، وإنه ليكتب جبارا ولا يملك إلا أهل بيته‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن علي‏.‏

5810- الحليم سيد في الدنيا، وسيد في الآخرة‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

5811- إن فيك خصلتين يحبها الله تعالى‏:‏ الحلم والأناة‏.‏

‏(‏م ت‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏رواه مسلم في صحيحه كتاب الإيمان باب الأمر بالإيمان بالله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم برقم ‏(‏25‏)‏‏.‏

عن ابن عباس والخطاب‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للاشج أشج عبد القيس‏:‏ إن فيك خصلتين‏.‏

والترمذي في كتاب البر باب ما جاء في التأني والعجلة برقم ‏(‏2012‏)‏

الحلم والأناة‏:‏ أما الحلم فهو العقل، وأما الأناة‏:‏ فهي التثبت وترك العجلة‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5812- يا أشج إن فيك لخصلتين يحبهما الله تعالى‏:‏ الحلم والتؤدة‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏ابن ماجة في كتاب الزهد باب الحلم برقم ‏(‏4186‏)‏ وقال ابن عبد البر‏:‏ اجمعوا على أنه ضعيف الحديث وهو‏:‏ عمارة بن جوين‏)‏‏.‏

5813- كاد الحليم أن يكون نبيا‏.‏

‏(‏خط‏)‏ عن أنس‏.‏

5814- ليس أحد أصبر على أذى سمعه من الله، إنهم ليدعون له ولدا، ويجعلون له أندادا، وهو مع ذلك يعافيهم ويرزقهم‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

5815- ليس بحليم من لم يعاشر بالمعروف من لا بد له من معاشرته حتى يجعل الله له من ذلك مخرجا‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي فاطمة الإيادي‏.‏

5816- ما أزين الحلم‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس، ابن عساكر عن معاذ‏)‏‏.‏

5817- ما أوذي أحد ما أوذيت‏.‏

‏(‏حل‏)‏ وابن عساكر عن جابر‏.‏

5818- ما أوذي أحد مثل ما أوذيت في الله‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

5819- ما تجرع عبد جرعة أفضل عند الله من جرعة غيظ كظمها الله ابتغاء وجه الله‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5820- ما من جرعة أعظم أجرا عند الله من جرعة غيظ كظمها عبد ابتغاء وجه الله‏.‏

‏(‏ه‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5821- ما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عبد ما كظمها عنه إلا ملأ الله جوفه إيمانا‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن ابن عباس‏.‏

5822- من كظم غيظا وهو يقدر على إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا‏.‏

ابن أبي الدنيا في ذم الغضب عن أبي هريرة‏.‏

5823- من كظم غيظا وهو قادر على إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا، ومن ترك لبس ثوب جمال وهو يقدر عليه تواضعا كساه الله حلة الكرامة، ومن زوج لله توجه الله تاج الملك‏.‏

‏(‏د‏)‏ عن وهب‏.‏

5824- من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين، يزوجه منها ما شاء‏.‏

عن معاذ بن أنس‏.‏

5825- من كف غضبه ستر الله عورته‏.‏

ابن أبي الدنيا عن ابن عمر‏.‏

5826- وجبت محبة الله على من أغضب فحلم‏.‏

ابن عساكر عن عائشة‏.‏

5827- لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة‏.‏

‏(‏حم ت حب ك‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5828- ابتغوا الرفعة عند الله، تحلم عمن جهل عليك، وتعطي من حرمك‏.‏

‏(‏عد‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

الإكمال من الحلم والأناء

5829- ما أضيف شيء إلى شيء أفضا من حلم إلى علم‏.‏

ابن السني عن أبي أمامة ‏(‏هو‏:‏ أبو بكر أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أسباط الدينوري ويعرف بابن السني صاحب كتاب عمل اليوم والليلة وراوي سنن النسائي، كان دينا خيرا صدوقا اختصر السنن وسماه المجتبى وتوفي سنة ‏(‏364‏)‏‏.‏

تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏3/940‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5830- ما أعز الله بجهل قط، ولا أذل الله بحلم قط، ولا نقصت صدقة من مال قط‏.‏

ابن شاهين عن ابن مسعود‏.‏

5831- الأناة خير إلا في العمل الصالح‏.‏

العسكري عن جابر بن محمد معضلا‏.‏

5832- الأناة في كل شيء خير إلا في ثلاث‏:‏ إذا صيح في خيل الله فكونوا أول من يشخص، وإذا نودي للصلاة فكونوا أول من يخرج، وإذا كانت الجنازة فعجلوا بها، ثم الأنانة بعد خير‏.‏

العسكري في الأمثال عن نفيع الحارثي في مشيخة من قومه‏.‏

5833- التأني من الله والعجلة من الشيطان، وما شيء أكثر معاذير من الله، وما شيء أحب إلى الله من الحمد‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أنس‏.‏

5834- يا أشج إن فيك خصلتين يحبهما الله‏:‏ الحلم والأناة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن الوازع بن الزارع‏.‏

5835- يا أشج إن فيك خلقين يحبهما الله ورسوله‏.‏

البارودي عن الوازع بن الزارع‏.‏

5836- إن فيك لخلقين يحبهما الله‏:‏ الحلم والحياء‏.‏

‏(‏حم خ‏)‏ في الأدب وابن سعد والبغوي ‏(‏حب‏)‏ عن الأشج واسمه المنذر بن عامر‏.‏ والخرائطي في مكارم الأخلاق عن ابن عباس‏.‏

5837- إن فيك لخصلتين يحبهما الله‏:‏ الحلم والأناة‏.‏

‏(‏م ت‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏م‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏حم طس‏)‏ والبغوي ‏(‏ق ص‏)‏ عن أم أبان بنت الوازع بن الزارع عن جدها ‏(‏طب تخ‏)‏ عن الأشج ‏(‏طب‏)‏ عن ابن عمر، ابن منده وأبو نعيم عن جويرية العصري‏.‏

5838- فيك خصلتان يحبهما الله‏:‏ الأناة والتؤدة‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن مزيدة العبدي‏.‏

5839- فيكم أيتها الأمة خلتان لم تكونا في الأمم قبلكم‏.‏

ابن منده وأبو نعيم عن اصبغ بن غياث بالمعجمة والمثلثة وقيل بالمهملة والموحدة * وسنده ضعيف*‏.‏

5840- غريبتان‏:‏ كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها، وكلمة سفه من حكيم فاغفروها، فإنه لا حليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة‏.‏

الديلمي عن علي‏.‏

5841- لا حليم إلا ذو أناة، ولا عليم إلا ذو عثرة، ولا حكيم إلا ذو تجربة‏.‏

العسكري عن أبي سعيد‏.‏

 حسن الظن بالله وبالناس

5842- حسن الظن من حسن العبادة‏.‏

‏(‏د ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5843- إن أفضل العبادة حسن الظن بالله، يقول الله تعالى لعبده‏:‏ أنا عند ظنك بي‏.‏

البغوي عن ابن الديلمي‏.‏

5844- إن الله تعالى يقول‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي إن خيرا فخير، وإن شرا فشر‏.‏

‏(‏طس حل‏)‏ عن واثلة‏.‏

5845- يقول الله‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أنس ‏(‏م ن‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5846- أمر الله عز وجل بعبد إلى النار، فلما وقف على شفتها التفت فقال‏:‏ أما والله يا رب إن كان ظني بك لحسنا، فقال الله‏:‏ ردوه، فأنا عند حسن ظن عبدي بي فغفر له‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5847- قال الله تعالى‏:‏ عبدى أنا عند ظنك بي، وأنا معك إذا ذكرتني‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أنس‏.‏

5848- إن حسن الظن بالله من حسن عبادة الله‏.‏

‏(‏حم ت ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5849- أكبر الكبائر سوء الظن بالله‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن ابن عمر‏.‏

5850- قال الله تعالى‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرا فله وإن ظن شرا فله‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5851- من حسن عبادة المرء حسن ظنه‏.‏

‏(‏عد خط‏)‏ عن أنس‏.‏

5852- لا يموتن أحد منكم إلا وهو يحسن الظن بالله تعالى‏.‏

‏(‏حم م د ه‏)‏ عن جابر‏.‏

5853- رأى عيسى ابن مريم رجلا يسرق، فقال له‏:‏ أسرقت‏؟‏ قال‏:‏ كلا والله الذي لا إله إلا هو، فقال عيسى‏:‏ آمنت بالله وكذبت عيني‏.‏

‏(‏حم ق ن ه‏)‏ عن أبي هريرة ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب أحاديث الأنبياء باب وأذكر في الكتاب مريم الآية عن أبي هريرة ‏(‏4/204‏)‏‏.‏ وكذبت‏:‏ بالتخفيف والتشديد ومسلم في صحيحه كتاب الفضائل باب فضائل عيسى عليه السلام عن أبي هريرة وأخر فقرة ‏"‏وكذبت نفسي‏"‏ برقم ‏(‏2368‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من حسن الظن بالله وبالناس

5854- أحسنوا - يا أيها الناس برب العالمين - الظن، فإن الرب عند ظن عبده به‏.‏

ابن أبي الدنيا ‏(‏هو‏:‏ أبو بكر عبد الله بن محمد عبيد بن سفيان ابن أبي الدنيا القرشي الأموي مولاهم البغدادي صاحب التصانيف‏.‏

ولد سنة ‏(‏208‏)‏ ه وتوفي سنة ‏(‏281‏)‏ ه‏.‏ تذكرة الحفاظ للذهبي ‏(‏2/677‏)‏‏.‏ ص‏.‏‏)‏ وابن النجار عن أبي هريرة‏.‏

5855- يا أيها الناس أحسنوا الظن برب العالمين، فإن الرب عند ظن عبده‏.‏

‏(‏طب ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

5856- العبد عند ظنه بالله عز وجل، وهو مع أحبابه يوم القيامة‏.‏

أبو الشيخ عن أبي هريرة‏.‏

5857- قال الله تعالى‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏.‏

5858- قال الله تعالى‏:‏ أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرا فخيرا وإن ظن شرا فشرا‏.‏

‏(‏طب هب‏)‏ عن واثلة بن الأسقع‏.‏

5859- قال الله تعالى‏:‏ عبدي أنا عند ظنك بي، وأنا معك إذا ذكرتني‏.‏

‏(‏ك‏)‏ غريب صحيح عن أنس‏.‏

5860- ما عبد الله تعالى بشيء أحب إليه من حسن الظن به‏.‏

أبو نعيم عن جابر‏.‏

5861- لا يموتن أحدكم حتى يحسن ظنه بالله تعالى، فإن حسن الظن بالله تعالى ثمن الجنة‏.‏

ابن جميع ‏(‏هو‏:‏ أبو الحسين محمد بن أحمد بن محمد بن جميع، له مسند‏.‏

وتوفي سنة ‏(‏402‏)‏ ه‏.‏ مقدمة تحفة الأحوذي ‏(‏1/333‏)‏‏.‏ ص‏)‏ في معجمه والخطيب وابن عساكر عن أنس‏)‏ وفيه أبو نواس ‏(‏هو‏:‏ الحسن بن هانئ المعروف‏:‏ بأبي النواس الشاعر الملفق شعره في الذروة، ولكن فسقه ظاهر وتهتكه واضح فليس بأهل أن يروى عنه له رواية عن حماد بن سلمة وغيره وتوفي سنة ‏(‏191‏)‏‏.‏ ميزان الاعتدال للذهبي ‏(‏4/581‏)‏‏.‏ ص‏)‏ الشاعر، قال الذهبي‏:‏ فسقه ظاهر فليس بأهل أن يروى عنه‏.‏

5862- من استطاع منكم أن لا يموت إلا وظنه بالله حسن فليفعل‏.‏

‏(‏حب عن جابر‏)‏‏.‏

5863- إن الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل، يا معاوية بن حيدة إن استطعت أن تلق الله وأنت تحسن الظن به فافعل فإن الله عز وجل عند ظن عبده به‏.‏

‏(‏طب كر‏)‏ عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏ ‏(‏بهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة أبو عبد الملك القشيري‏.‏

وقال الترمذي‏:‏ وقد تكلم شعبة في بهز وهو ثقة عند أهل الحديث وقال أبو جعفر السبتي‏:‏ بهز بن حكيم عن أبيه عن جده صحيح

وبهز‏:‏ بفتح الباء وسكون الهاء‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏1/498‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏